You have to register before you can post on our site.
There are currently 38511 online users.
8 Member(s) | 38503 Guest(s)
PrinceX, Jamesbuh, 3NAD, Alexcander, Travisglita, Thonybrurb
8 Member(s) | 38503 Guest(s)
PrinceX, Jamesbuh, 3NAD, Alexcander, Travisglita, Thonybrurb
السلام عليكم في هذا الموضوع سنتكلم بشكل مختصر عن واحد من أعظم وأمهر علماء القرن العشرين في الكهرباء والفيزياء وانا شخصيًا أعتبره ابو الكهرباء وهو نيكولا تسلا أتمنى أن ينال إعجابكم
بدايتهولد المهندس والمخترع نيكولا تيسلا في يوليو تموز من عام 1856 بقرية تسمى سميليان في الإمبراطورية النمساوية، والتي تقع الآن في كرواتيا.
كان تسلا من عائلة من أصل صربي، والده كان كاهنًا أرثوذكسيًا، بينما كانت والدته غير متعلمة ولكنها كانت ذكية للغاية. وأثناء نشأته، أظهر خيالًا وإبداعًا مميزين بالإضافة إلى إتقانه للشعر.
لاحقاً، تدرب على مهنة هندسية، والتحق بالجامعة التقنية في غراتس، بالنمسا، وأيضاً جامعة براغ.
في غراتس، رأى لأول مرة دينامو جرام، الذي يعمل كمولد للكهرباء، وعندما يتم عكسه، يصبح محركًا كهربائيًا، وابتكر طريقة لاستخدام التيار المتردد للاستفادة منه.
وفي وقت لاحق، في بودابست، تصور مبدأ المجال المغناطيسي الدوار وطور خططًا لمحرك سيصبح خطوته الأولى نحو الاستخدام الناجح للتيار المتردد.
وفي عام 1882، ذهب تيسلا للعمل في باريس لصالح شركة Continental Edison، وأثناء مهمته في ستراسبورغ في عام 1883، قام ببناء محركه التعريفي الأول بعد ساعات العمل.ابتكارات تسلا
كان لتسلا العديد من الابتكارات التي لا يزال صداها مستمرًا حتى يومنا هذا، كما أن نظامه للمحولات ذات التيار المتردد قادر على نقل الطاقة بشكل فعال من حيث التكلفة عبر مسافات كبيرة.
وبحسب محللين، فإن العالم لا يزال يستخدم التيار الكهربائي المتردد، كما أن إنتاج ونقل الكهرباء لا يزالان يعتمدان على أفكار تسلا، بل إن الأجهزة المنزلية والسيارات الكهربائية تعتمد على بعض أفكاره ومبتكراته.
في عام 1891، اخترع تسلا ما عرف باسم "ملف تسلا"، وهو عبارة عن جهاز ينقل الكهرباء لاسلكياً، وهذه الفكرة هي الأساس الذي يستخدم اليوم في أجهزة الراديو والتلفاز والجوال وغيرها من المعدات الإلكترونية.
ملف تسلا هو دائرة كهربائية لانتاج تيار متردد قوي، وقد استخدم كذلك في أنظمة الإضاءة الحديثة ومصابيح الفلورسنت والنيون، وتوليد الأشعة السينية (أشعة إكس).
وبعد ذلك بعامين، فاز تسلا وويستنغهاوس بمناقصة لإضاءة المعرض الكولومبي العالمي في شيكاغو للاحتفال بالذكرى السنوية الـ 400 لاكتشاف أوروبا لأميركا.
ونتيجة لهذا المعرض، سطع نجم تسلا بشكل مذهل مما أسند إليه مهمة بناء محطة كهرومائية على شلالات نياغارا، والتي اعتبرت أول محطة كهرومائية في العالم.وسجل تسلا أكثر من 30 براءة اختراع لفكرته ودُعي لإلقاء كلمة أمام المعهد الأميركي لمهندسي الكهرباء بشأن عمله كما تحدث إلى الصحف عن أهمية وفوائد التيار المتردد عن التيار المستمر.
في السنوات التالية، أسس تسلا مختبره الخاص، وعمل فيه على تجارب في مجال الاتصالات اللاسلكية ونقل الطاقة، وحقق في هذا المجال خطوات فاعلة.
كان الأمر أشبه باستشراف المستقبل، فالرجل كان يريد توصيل الكهرباء للعالم أجمع لاسلكيًا بواسطة أبراج يتم تثبيتها في محيط عدة كيلومترات بحسب شدة التيار المنبعث منها.
وبناء على هذه الفكرة، قامت شركات الاتصالات الحديثة ببناء أبراج للشبكات (الجوال).
السلام عليكم في هذا الموضوع سنتكلم عن العلامة محمد بن صالح العثيمين بشكل مختصر
اسمه ومولده:هو أبو عبد الله محمد بن صالح بن محمد بن سليمان بن عبد الرحمن العثيمين الوهيبي التميمي.
كان مولده في ليلة السابع والعشرين من شهر رمضان المبارك عام 1347هـ، في مدينة عنيزة –إحدى مدن القصيم- بالمملكة العربية السعودية.
نشأته العلمية:
تعلم القران الكريم على جده من جهة أمه عبد الرحمن بن سليمان الدامغ –رحمه الله- ثم تعلم الكتابة وشيئاً من الأدب والحساب والتحق باحدى المدارس وحفظ القرآن عن ظهر قلب في سن مبكرة، ومختصرات المتون في الحديث والفقه.
وكان فضيلة الشيخ العلامة عبد الرحمن بن ناصر السعدي–رحمه الله- قد رتب من طلبته الكبار لتدريس المبتدئين من الطلبة وكان منهم الشيخ محمد بن عبد العزيز المطوع –رحمه الله- فانضم إليه فضيلة شيخنا.
ولما أدرك ما أدرك من العلم في التوحيد والفقه والنحو جلس في حلقة شيخه فضيلة الشيخ العلامة عبد الرحمن بن ناصر السعدي –رحمه الله- فدرس عليه في التفسير والحديث والتوحيد والفقه وأصوله والفرائض والنحو.
ويعتبر الشيخ عبد الرحمن السعدي شيخه الأول الذي نهل من معين علمه وتأثر بمنهجه وتأصيله واتباعه للدليل وطريقة تدريسه وتقريره وتقريبه العلم لطلابه بأيسر الطرق وأسلمها، وقد توسم فيه شيخه النجابة والذكاء وسرعة التحصيل فكان به حفياً ودفعه إلى التدريس وهو لا يزال طالباً في حلقته، قرأ على الشيخ عبد الرحمن بن علي بن عودان –رحمه الله- في علم الفرائض حال ولايته القضاء في عنيزة.
وقرأ على الشيخ عبد الرزاق عفيفي –رحمه الله- في النحو والبلاغة أثناء وجوده في عنيزة.
ولما فتح المعهد العلمي بالرياض أشار عليه بعض إخوانه أن يلتحق به فاستأذن شيخه عبد الرحمن السعدي فأذن له فالتحق بالمعهد العلمي في الرياض سنة 1372هـ وانتظم في الدراسة سنتين انتفع فيهما بالعلماء الذين كانوا يدرسون في المعهد حينذاك ومنهم العلامة الشيخ محمد الأمين الشنقيطي والشيخ عبد العزيز بن ناصر بن رشيد والشيخ عبد الرحمن الأفريقي وغيرهم (رحمهم الله).
واتصل بسماحة الشيخ العلامة عبد العزيز بن عبد الله بن باز –رحمه الله- فقرأ عليه في المسجد من صحيح البخاري ومن رسائل شيخ الإسلام بن تيمية وانتفع منه في علم الحديث والنظر في آراء فقهاء المذاهب والمقارنة بينها ويعتبر سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز شيخه الثاني في التحصيل والتأثر به.
وتخرج من المعهد العلمي ثم تابع دراسته الجامعية انتساباً حتى نال الشهادة الجامعية من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في الرياض.
أعماله ونشاطه العلمي:
- بدأ التدريس منذ عام 1370هـ في الجامع الكبير بعنيزة على نطاق ضيق في عهد شيخه عبد الرحمن السعدي وبعد أن تخرج من المعهد العلمي في الرياض عين مدرساً في المعهد العلمي بعنيزة عام 1374هـ.
- وفي سنة 1376هـ توفي شيخه عبد الرحمن السعدي –رحمه الله- فتولى بعده إمامة المسجد بالجامع الكبير في عنيزة والخطابة فيه والتدريس بمكتبة عنيزة الوطنية التابعة للجامع والتي أسسها شيخه في عام 1359هـ.
- ولما كثر الطلبة وصارت المكتبة لا تكفيهم صار يدرس في المسجد الجامع نفسه واجتمع إليه طلاب كثيرون من داخل المملكة وخارجها حتى كانو يبلغون المئات وهؤلاء يدرسون دراسة تحصيل لا لمجرد الاستماع – ولم يزل مدرساً في مسجده وإماماً وخطيباً حتى توفي –رحمه الله-.
- استمر مدرساً بالمعهد العلمي في عنيزة حتى عام 1398هـ وشارك في آخر هذه الفترة في عضوية لجنة الخطط ومنهاج المعاهد العلمية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وألف بعض المناهج الدراسية.
- ثم لم يزل أستاذاً بفرع جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالقصيم بكلية الشريعة وأصول الدين منذ العام الدراسي 1398-1399هـ حتى توفي –رحمه الله-.
- درّس في المسجد الحرام والمسجد النبوي في مواسم الحج وشهر رمضان والعطل الصيفية.
- شارك في عدة لجان علمية متخصصة عديدة داخل المملكة العربية السعودية.
- ألقى محاضرات علمية داخل المملكة وخارجها عن طريق الهاتف.
- تولى رئاسة جمعية تحفيظ القرآن الكريم الخيرية في عنيزة منذ تأسيسها عام 1405هـ حتى وفاته –رحمه الله-
- كان عضواً في المجلس العلمي بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية للعامين الدراسيين 1398 - 1399 هـ و 1399 - 1400 هـ.
- كان عضواً في مجلس كلية الشريعة وأصول الدين ورئيساً لقسم العقيدة فيها.
- كان عضواً في هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية منذ عام 1407هـ حتى وفاته –رحمه الله-
السلام عليكم
![[Image: thb_1559432412_1559397294_unknown.jpg]](https://www.gtainside.com/downloads/picr/2019-06/thb_1559432412_1559397294_unknown.jpg)
للتحميل : هنا
السلام عليكم
![[Image: thb_1401442110_Caterham%207%20620R%201.jpg]](https://www.gtainside.com/downloads/picr/2014-05/thb_1401442110_Caterham%207%20620R%201.jpg)
للتحميل : هنا
السلام عليكم
![[Image: thb_1438539287_77617246.jpg]](https://www.gtainside.com/downloads/picr/2015-08/thb_1438539287_77617246.jpg)
للتحميل : هنا
السلام عليكم
![[Image: thb_1445083724_GTAIV%202015-10-17%2016-52-11-61.jpg]](https://www.gtainside.com/downloads/picr/2015-10/thb_1445083724_GTAIV%202015-10-17%2016-52-11-61.jpg)
للتحميل : هنا
السلام عليكم
![[Image: thb_1450372052_GTAIV%202015-12-06%2023-48-19-92.jpg]](https://www.gtainside.com/downloads/picr/2015-12/thb_1450372052_GTAIV%202015-12-06%2023-48-19-92.jpg)
للتحميل : هنا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قصة الصحابي سعد بن ابي وقاص وأهل الكوفة | والله لو صاحب الانسان جبريلا
الدكتور : مبروك زيد الخير...
*********************
قصة الصحابي سعد بن ابي وقاص وأهل الكوفة | والله لو صاحب الانسان جبريلا
الدكتور : مبروك زيد الخير...
*********************
![[Image: 1643486714_222.jpg]](https://www.gtainside.com/downloads/picr/2022-01/1643486714_222.jpg)
![[Image: p_2670b6dcs1.jpg]](https://d.top4top.io/p_2670b6dcs1.jpg)
![[Image: p_2670hev0c2.jpg]](https://d.top4top.io/p_2670hev0c2.jpg)
![[Image: p_26708tg911.jpeg]](https://k.top4top.io/p_26708tg911.jpeg)
![[Image: p_2670vlby92.jpg]](https://l.top4top.io/p_2670vlby92.jpg)